المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لعبة قنص الكترونية على النت من تصميم سعوديين


أ. ابو عبادي
02-17-2011, 06:42 PM
المحرر الصحفي / عامر محمد علي الحربي



ارتبط الصيد والقنص بأبناء الجزيرة العربية منذ القدم، نظرا للطبيعة الصحراوية التي عاشوا فيها، حتى وان لم تدفعهم الحاجة إلى ممارسته، فإنهم يخرجون إلى الفيافي والقفار طواعية لاصطياد الطيور والحيوانات، بحثا عن المتعة والتشويق. وعندما فكر عدد من الشبان السعوديين
في ابتكار أول لعبة الكترونية عربية تمارس على شبكة الانترنت، لم يجدوا سوى فكرة ،§ القناص،¨ لتصميمها، وتأسيس مسابقة تعتمد على الأطوار التي تمر فيها عملية القنص في عالمنا العربي.
المشرف على اللعبة عبدالمحسن الدوسري ارجع تأسيسه مع عدد من الشبان للعبة القناص إلى حالة الملل التي يعيشونها من ممارسة العاب أجنبية، بعيدة عن عاداتهم وتقاليدهم، إضافة إلى رغبتهم في إيجاد لعبة تحاكي واقعهم ذات مضمون سعودي وعربي أصيل. وأكد الدوسري في حديثه لـ،¨النادي،¨ أن اللعبة كلفتهم حاليا (60) ألفا اقترضوها، في ظل تجاهل الشركات الوطنية، مشيرا إلى أنهم تلقوا نصف مليون ريال من الشركات الأجنبية لشراء فكرة اللعبة. وطالب الدوسري من المؤسسات العامة والأهلية دعم مشروعهم الذي تواجد على شبكة الانترنت منذ أواخر شعبان الماضي.

* كيف نشأت لديكم فكرة لعبة القناص؟
** نحن كشباب سعوديين مللنا مواقع الألعاب التقليدية، لاسيما وأنها لا تحاكي واقعنا السعودي، فكل الألعاب الموجودة بأفكار وإنتاج أجنبي، لذا أردنا أن نؤسس موقعا للعبة سعودية عربية أصيلة، مستوحاة من ثقافتنا وتميزنا عن الغرب، ونعكس من خلالها فكرنا إلى الآخرين، وتفتقت فكرة اللعبة في ذهني، عندما خرجت برفقة أصدقائي إلى البر للقنص، وقررت أن ابتكر لعبة تحاكي واقعنا السعودي العربي الأصيل، إضافة إلى لغتنا العربية، وعلى أن تمارس في مواقع أشبه ببيئة الصيد.

* ما هي المعوقات التي واجهتكم أثناء تأسيس اللعبة؟
** في مراحل تطبيق اللعبة واجهتنا عدة مشاكل أولها في برمجة اللعبة، حيث لم نجد أي شركة عربية مختصة ببرمجة الألعاب، واضطرنا إلى الاتصال بشركات يابانية وأمريكية وأوروبية، ولكن واجهونا بمبالغ خيالية، وخشينا أن يسلبونا حقوق اللعبة وأفكارها، فتوقفنا على التواصل معهم.

* وماذا فعلتم بعد ذلك ؟
** وبعد محاولات عدة، توصلنا إلى مبرمج سعودي لديه شركة تعمل في نظام البرمجة، وعندها ارتحنا نفسيا، كون مستلم البرمجة سعودي، ولن يسرق أفكارنا وحقوقنا كخشيتنا من الأجانب.

* على ماذا ارتكزتم في تصميم لعبة القناص؟
** تصميم اللعبة سعودي بحت، أنشئ بواسطة مجموعة من الشباب السعوديين، ونالوا جوائز عالمية، وارتكز تصميم اللعبة على تصوير البيئة البرية من خلال الطيور والصحارى والمحميات والغابات وخرائط مناطق الصيد في السعودية، وباقي الدول العربية وموجودة كذلك في مناطق الصيد في جبال أفغانستان وكازاخستان وباقي الدول المعروفة بالقنص.

* من أين اقتبستم ثقافة اللعبة؟
** ما ذكرت لك تعتمد في مجرياتها على الثقافة العربية ثقافة اللعبة عربية أصيلة عندما تذهب للصيد في البر لن تستطيع معرفة أماكن الصيد، إلا عن طريق شخص يعرف يصيد ويعرف أماكن الصيد والأخطار وكل شيء عن الصيد. وهذه المساعدات موجودة في اللعبة.

* ما هي أهداف لعبة القناص؟
** لعبة القناص تمد محبي الصيد، وكل من يريدون التعرف عليه، بمعلومات عن دول الشرق الأوسط والتي يكثر فيها الصيد، وتزودهم بخلفية كاملة عن المحميات الموجودة داخل الدول، وتعرفهم بشروط الصيد في كل دولة، وعن أنواع الطيور التي تستخدم كطعم لجذب الطرائد، وما هي الطيور المرغوب اصطيادها مثل الحبارى النادرة والحيوانات الأخرى، وتحافظ اللعبة على العادات والتقاليد الإسلامية.

*وماذا عن طريقة اللعبة؟
** أولا يسجل المشترك باسم عربي، ثم يدخل الدولة التي يريد أن يصطاد فيها، ويختار المحميات والمناطق التي يتواجد فيها حيونات الصيد، وبعد بلوغه الحد المعين للمحمية في الصيد، ينتقل إلى المحمية التالية، ومن الأفضل أن يبدأ الصياد من المحميات الأسهل، وبعد الانتهاء من كل محمية يضاف إلى الصياد مبلغ مالي في رصيده، ليشتري به أدوات الصيد وبإمكانه بيعها على الموقع، ليستفيد من المبلغ المالي في شراء أدوات صيد أفضل، ويبدأ الصيد من 100 إلى 1000 صيدة، حسب كل محمية ويزداد عدد الصيدات في كل محمية.

* ما هي أدوات الصيد التي يستخدمها المشارك في لعبة القناص؟
** تعتمد لعبة القناص على أدوات الصيد من الأسلحة القديمة والعديد من الطيور مثل العقاب والصقر الشاهين والحر وغيرهم.

* هل توجد عقوبات تنظم عملية الصيد ؟
** نعم، يغرم الصياد المخالف لأنظمة وشروط المحميات الأصلية في كل دولة، مبلغ مادي.

* كم بلغت تكاليف لعبة القناص إلى الآن؟
** بلغت تكاليف اللعبة 60 ألف ريال وكلها بالدين، لأننا لم نجد الدعم من الشركات السعودية، وجميعهم يريدون معرفة شعبية اللعبة بعد ظهورها. ورغم أن الشركات الأجنبية الأخرى رحبوا بالفكرة وعرض علينا الأوروبيون نصف مليون ريال مقابل أن يأخذوا الفكرة، إلا أننا رفضنا ذلك وفضلنا الاقتراض من أجل تأسيس مشروعنا الذي نتوقع أن ينتشر باسم سعودي.

* ما هي عناصر التشويق في لعبة القناص ؟
** سيستمتع المشاركون في اللعبة كالمتعة التي يجدها الصيادون على ارض الواقع، مثل فقرة مواجهتهم مع قطاع الطرق، ومصادفة الأفاعي، وتغيير الأجواء، وباقي الأخطار التي تواجه الصياد على ارض الواقع، وتتواجد كلاب حراسة مع الصياد المشارك لحماية صيده من الاخرين والعديد من عناصر التشويق.

* ومتى ستتواجد اللعبة على الانترنت؟
**قريبا ستتواجد اللعبة على الشبكة العنكبوتية .

*كيف تتوقع أصداء لعبة القناص بين مستخدمي شبكة الانترنت ؟
** نتوقع أن تتحدى لعبة القناص أشهر الألعاب العالمية، مثل الترفيان وغيرها. فاللعبة تتميز بالأسلوب الشيق، لاسيما أنها صممت كأول لعبة بفكر سعودي، وباللغة العربية، ورغم ذلك استهوت الأجانب الأوروبيين، وباتوا ينتظرون تواجدها على شبكة الانترنت، على أحر من الجمر.

*ماذا تتمنى من القطاعات الخاصة والعامة ؟
** رعاية اللعبة لأنه بعد إصدار اللعبة ستكون التكاليف كبيرة شهريا، ونتمنى الدعم لكي تستمر لعبة بفكر سعوديين تتحدى الألعاب الأجنبية الأخرى.






المحرر الصحفي و الإعلامي و الشاعر/ عامر محمد علي الحربي

دبل كلك
02-19-2011, 04:25 AM
مشكور ع الطرح


وان شاء الله يحصل الدعم


كل الشكر

أ. ابو عبادي
02-20-2011, 12:22 AM
دبل كلك
مرورك على موضوعي كرم منك ,,,

فشكراً لك ...

TARQ
02-21-2011, 05:21 PM
لا هنت على الخبر أبوعبادي ..!

وشي بصراحه حلو نشوف عقول سعوديه لها بهذا المجال ..

ولنا نصيب من الفرحهـ ..! نتمنى نشوفها بقرب وقت ..!

ملينا من " قيمزر و شلتها " ..!

أحس بيطلع لها صيت بين المواقع ..!

بس بصراحه مازال موقع " بلوت نت " ..!

الموقع الأروع مابين مواقع القيمز


تحياتي ابوعبادي

عاشق النمرية
02-25-2011, 08:48 PM
يعطيك العافية على هذا الموضوع

غلاروحي
03-12-2011, 03:23 PM
يعاافيك ربي..
على النقل..
وان شااء الله نرى الكثير من تصاااميم السعوديين..
تقبل مروري..